السيد مدير الوكالة يستقبل خبراء أوروبيين

استقبل السيد المختار بكور، مدير الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، يومي الثلاثاء 25 والأربعاء 26 أكتوبر 2022، الخبيرين ألكسندر كولر (Alexander Kohler) والخبير ورودي ديرديلينك (Rudy Derdelinckx). وتندرج هذه الزيارة في إطار المكون 2.4 من مشروع التوأمة بين الوكالة والاتحاد الأوروبي الرامي إلى تقوية قدرات الوكالة والذي يسهر على تنفيذه الائتلاف الفرنسي المكون من المجلس الأعلى لتقييم البحث والتعليم العالي بفرنسا (Hcéres) وهيئة القاب المهندس (Cti) وفرونس إيدوكاسيون آنترناسيونال (FEI).

وتهدف هذه الزيارة إلى إخضاع الوكالة لتقييم ذاتي نموذجي من أجل إعدادها لعملية التقييم الخارجي التي ستخضع لها من لدن الجمعية الأوروبية لضمان جودة التعليم العالي (ENQA) وهي الهيئة التي تجمع وكالات وهيآت ضمان الجودة في الفضاء الأوروبي للتعليم العالي.

وبهذه المناسبة، عقد الخبيران اجتماعات متفرقة مع مختلف مكونات الوكالة، شملت في باذئ الأمر اللجنة المكلفة بإعداد تقرير التقييم الذاتي للوكالة، كما اجتمعا مع مختلف مكونات قسم التقييم المؤسساتي بهدف الوقوف على المناهج والمساطر التي تعتمدها الوكالة في عمليات التقييم المؤسساتي، لاسيما الدليل المرجعي الوطني لمعايير الجودة.

ومن جانب آخر، عقدا الخبيران اجتماعا مع مكونات قسم تقييم التكوينات حيث تطرق الاجتماع إلى سيرورة عملية تقييم مسالك التكوين بدءا بإعداد مشاريع المسالك من قبل مؤسسات التعليم العالي وصولا إلى خضوع هذه المشاريع لعملية التقييم من قبل خبراء الوكالة وإعداد تقارير بشأنها.

فيما شملت هذه اللقاءات مكونات قسم الشؤون المالية والإدارية والمصالح التابعة لمدير الوكالة، حيث انصب النقاش حول مختلف القضايا التي تهم التسيير الداخلي للوكالة بما في ذلك التدبير المالي وتدبير الموارد البشرية والنظم المعلوماتية للوكالة. كما تم تسليط الضوء على عملية التواصل الداخلي والخارجي سواء مع الوزارة الوصية أو مع مختلف الشركاء الأطراف المعنية.

بينما عرف اليوم الثاني من زيارة الخبيران للوكالة عقد لقاء مع بعض خبراء الوكالة وذلك بهدف الوقوف على سيرورة عملية التقييم برمتها ومعرفة وجهة نظر الخبراء بصفتهم أستاذة جامعيين، بخصوص عمليات التقييم ومن المساطر المعتمدة في ذلك من قبيل دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية والدليل المرجعي الوطني لمعايير الجودة، والتي تعتبر الوثائق المرجعية المعتمدة من قبل الوكالة في عمليات تقييم مسالك التكوين وفي التقييم المؤسساتي.

واختتم الخبيران زياتهما بلقاء عام مع السيد مدير الوكالة والسيدات والسادة رؤساء الأقسام والمصالح حيث قدما عرضا حول مخرجات هذه الزيارة ونقط القوة التي يجب على الوكالة استثمارها خلال عملية التقييم التي ستخضع لها. كما وقفا كذلك على مختلف النقط التي تحتاج إلى التحسين والتطوير سواء فيما يخص مساطير عمليات التقييم المؤسساتي أو تقييم المسالك.