مدير الوكالة يترأس لقاءات لدراسة العرض التكويني للمؤسسات الجامعية

-من 13 إلى 16 يونيو 2023-

ترأس مدير الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، السيد بلعيد بوكادير، خلال الأسبوع الجاري، بمقر الوكالة بالرباط، سلسلة من اللقاءات مع الجامعات العمومية، وذلك تماشيا مع المقاربة الجديدة للوكالة في دراسة وتقييم مسالك التكوين.

وقد عرفت هذه اللقاءات حضور رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات التابعة لها وخبراء الوكالة وممثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتأتي هذه اللقاءات التي تهدف إلى دراسة وتقييم العرض التكويني الإجمالي للمؤسسات الجامعية، لاسيما المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، من أجل الوقوف على مدى احترام مشاريع المسالك لتخصصات المؤسسات ولتفادي تكرار نفس المسالك داخل نفس الشعب أو المؤسسات أو الجامعات.

كما تسعى إلى ضمان ملاءمة مسالك التكوين مع استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكذا انسجام مشاريع المسالك من خلال ترجمة عناوين هذه الأخيرة لمحتويات وحداتها ومضمونها وأهدافها.

وتحرص الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال هذه اللقاءات على دعوة الجامعات إلى تعزيز الانفتاح على محيطها السوسيو اقتصادي واشراكه في بلورة شراكات فعالة تأخذ بعين الاعتبار تسهيل اندماج الخريجين في سوق الشغل. كما تحرص كذلك على ضرورة تعزيز الشراكات مع الجامعات والمؤسسات الأجنبية من أجل تسهيل حركية الطلبة والأساتذة وكذا تعزيز الشراكة بين الجامعات الوطنية لتمكين الطلبة من حركية سلسلة في هذا المجال.

وجدير بالذكر أن هذه اللقاءات تأتي تماشيا مع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030، ومع التعديلات التي تعرفها دفاتر الضوابط البيداغوجية لسلك الإجازة بهدف تمكين المؤسسات الجامعية من هندسة مشاريع مسالك مبتكرة تستجيب لمتطلبات سوق الشغل على المستويين الجهوي والوطني.