زيارة وفد من الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي لبروكسيل

قام وفد من الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العليم العالي والبحث العلمي، برئاسة السيد مدير الوكالة، خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 16 شتنبر الجاري، بزيارة إلى عدد من الهيئات الأوروبية العاملة في مجال ضمان جودة التعليم العالي في أوروبا وذلك في إطار مشروع التوأمة بين الوكالة والاتحاد الأوروبي والذي يهدف إلى تقوية قدرات مستخدمي الوكالة وتبادل الخبرات في مجال تقييم مسالك التكوين والتقييم المؤسساتي.

وقد عرفت هذه الزيارة عقد لقاءات مع عدد من الهيئات الأوروبية بما فيها السجل الأوروبي لضمان جودة التعليم العالي (EQAR) حيث حضر الوفد عرضا قدمه السيد كولين توك، مدير السجل الأوروبي، والذي تمحور حول عمل السجل وشروط العضوية في السجل وكذا عمليات التقييم التي يقوم بها السجل لصالح وكالات ضمان الجودة التي ترغب في الالتحاق بالسجل والتي تزاول مهامها في المنطقة الأوروبية. ويقوم السجل بعمليات التقييم هذه طبقا للمعايير والمبادئ التوجيهية الأوروبية 2015، والتي تعد المرجع في مجال اعتماد وكالات ضمان الجودة.

بالإضافة إلى ذلك قام وفد الوكالة بعقد لقاء مع الجمعية الأوروبية لضمان جودة التعليم العالي (ENQA) في شخص السيدة نتالي لوكانو، مديرة مشروع بالجمعية والسيد كوران داكوفيتش، مسؤول عن عمليات التقييم بالجمعية، واللذان تطرقا إلى تاريخ تأسيس الجمعية وكيفية قيامها بعمليات التقييم بدءا باختيار الخبراء بتلقي طلبات الوكالات مرورا بإعداد تقرير التقييم الذاتي والقيام بعملية التقييم الخارجي وإعداد تقرير التقييم.

كما عرف اليوم الثالث من زيارة وفد الوكالة إلى بروكسيل عقد لقاء مع مديرة التطوير المؤسساتي برابطة الجامعات الأوروبية (EUA) والتي قدمت عرضا حول تاريخ الرابطة والمهام المنوطة بها في ضمان جودة التعليم العالي في المنطقة الأوروبية، حيث قدمت أرقاما بخصوص عدد الأعضاء المنضوين تحت لواء الرابطة والبالغ عددهم 850 عضوا والموزعين على 49دولة، وهو ما يشكل تحديا كبيرا للرابطة ولمنظومة التعليم العالي بشكل عام نظرا لتباين واختلاف الأنظمة من بلد لآخر. كما عرف اليوم الثالث كذلك عقد لقاء مع مديرة وكالة تقييم التعليم العالي باتحاد والونيا-بروكسل (AEQES) والتي قدمت عرضا حول القيمة المضافة للوكالة في منظومة التعليم العالي باتحاد والونيا-بروكسيل وحول نتائج عملية التقييم التي خضعت لها الوكالة من لدن الجمعية الأوروبية لضمان جودة التعليم العالي (ENQA).

أما اليوم الرابع من هذه الزيارة فقد عرف لقاءا عن طريق تقنية التناظر المرئي مع السيدة آنا كريتيشفي ممثلة اتحاد الطلبة الأوروبيين والتي قدمت عرضا مفصلا حول الاتحاد وكيفية اختيار الطلبة الخبراء الذين يشاركون في عمليات التقييم إلى جانب خبراء وكالات ضمان الجودة في المنطقة الأوروبية، كما سلطت الضوء على أهمية مشاركة هؤلاء الطلبة-الخبراء في هذه العمليات لكونهم المعنيين بجودة التعليم العالي في نهاية المطاف.

واختتم الوفد زيارته لهيئات ومؤسسات ضمان الجودة الأوروبية، بزيارة للمديرية العامة للتربية والثقافة بالمفوضية الأوروبية حيث التقى مع السيدة جولي آندرسون، مكلفة بمهمة بالمفوضية والتي قدمت عرضا حول الاستراتيجية الأوروبية لضمان الجودة في المنطقة الأوروبية والتي أعدتها المفوضية الأوروبية سعيا منها لإيجاد حلول لمختلف التحديات التي تواجه منظومة التعليم العالي في المنطقة الأوروبية. كما تهدف الاستراتيجية كذلك إلى اعتماد التعليم العالي العابر للحدود من خلال الاعتراف بالشواهد والدبلومات واعتماد بطاقة طالب موحدة وكذا تعزيز حركية الطلبة.

.